ضد التطبيع

هرتسوغ في نيوم: الحاخام الإسرائيلي يروّج لمشروع بن سلمان

“أشكر الحاخام يعقوب على زيارته لي بمنزلي بجدّة، فأهلاً به وبمن معه. لقد كانت فرصة لإظهار صورة من صور التعايش مع المختلِف المسالم. فالتعايش جسر لبلوغ الحق وأرضية تؤسس لحوار بنّاء”.

بهذه الكلمات أصبح أحمد بن قاسم الغامدي، المدير العام الأسبق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة، عبر حسابه في تويتر، أول مسؤول سعودي حالي أو سابق يؤكد استقبال رجل الدين اليهودي الإسرائيلي المعروف بكراهيته للعرب وتحريضه ضدهم بالمملكة، يعقوب يسرائيل هرتسوغ.

من هو هرتسوغ؟

وفق موقع “تايمز أوف إسرائيل”، فإن هرتسوغ (46 عاماً) هو حاخام أمريكي إسرائيلي استقر في إسرائيل، وجرى تدريبه كحاخام و”يخدم رسمياً الجنود الإسرائيليين”، ويركّز على عالم الأعمال.

برّر اللقاء بأنه “صورة من صور التعايش مع المختلِف المسالم”… المدير السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة، أحمد بن قاسم الغامدي، يُثير جدلاً باستضافته حاخاماً إسرائيلياً بمنزله. البعض اعتبرها “تمهيداً للتطبيع” من بوابة “المشايخ”

يصف هرتسوغ نفسه عبر حسابه في “لينكد إن” بأنه “حاخام ورجل أعمال في المملكة العربية السعودية”، متخصص في “الصفقات والمعاملات”، علاوة على “الطهور الديني للمواليد الجدد وحوار الأديان”، ما يوحي أنه استقر أخيراً في المملكة.

بانتظام، يتحدث الحاخام يعقوب يسرائيل هرتسوغ، عبر حسابه الذي يتابعه نحو 10 آلاف شخص في تويتر، عن زيارات وجولات له في المملكة وينشر مقاطع فيديو توثق “الترحاب” الذي يُقابل به من قبل “مواطنين سعوديين عاديين” عبر وسم #حاخام_في_الرياض. علماً أنه يظهر في الأماكن العامة بالمملكة بلباسه الأرثوذكسي المميز.

خلال نفس الزيارة، ألمح هرتسوغ إلى لقائه أيضاً محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس هيئة علماء المسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى