رئيسيضد التطبيع

هرتسوغ في البحرين: حفاوة ومحبة في الاستقبال!

وصل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أمس الأحد، للعاصمة البحرينية المنامة، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس إسرائيلي إلى المملكة، يناقش خلالها سبل تعزيز التعاون الاقتصادي.

وأفادت سفارة كيان الاحتلال في البحرين، بـ”وصول رئيس دولة إسرائيل إسحاق هرتسوغ إلى مملكة البحرين”، حيث هرتسوغ في تغريدة له لدى وصوله مطار المنامة: “أثارت اتفاقيات إبراهيم شرارة تعاون إقليمي تاريخي، وأشكر وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني على الترحيب والشراكة القوية والفعالة في (منتدى النقب) الذي يدفع التعاون في المجالات الحاسمة لنا جميعا”.

ودعا الرئيس الإسرائيلي “المزيد من الدول في منطقتنا للانضمام إلى هذه الشراكة التي تعزز منطقة الشرق الأوسط”.

مباحثات مع الملك

وقد عقد ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، وهرتسوغ جلسة مباحثات بين الجانبين، على هامش الزيارة، ناقشا خلالها “مواصلة جهود حماية أمن المنطقة في ظل التحديات الحالية”، وتعزيز “الشراكة الأمنية والاقتصادية” بين تل أبيب والمنامة.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية، بأن جلسة المباحثات شهدت حضور ولي العهد البحريني ورئيس مجلس الوزراء، سلمان بن حمد آل خليفة. وخلال المباحثات، قال ملك البحرين: “نحن على ثقة بأن هذه الزيارة لها دور هام في توطيد العلاقات، ودعم تطلعاتنا المشتركة على صعيد ترسيخ السلام والتنمية”.

بدوره، قال الرئيس الإسرائيلي، في كلمة خلال جلسة المباحثات، إن “هذه لحظة عظيمة وإنني افتخر بكوني هنا في البحرين (..) ونؤكد كذلك على تطلعنا للعمل على تقوية العلاقات”.

وبحث ملك البحرين ورئيس الاحتلال “العلاقات الثنائية بين البلدين، والدفع بمسار التعاون المشترك إلى آفاق أوسع وأشمل”. كما بحث الجانبان “مستجدات الأوضاع في المنطقة، والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة”، وفق الوكالة.

وأشارت الوكالة إلى أن ملك البحرين والرئيس الإسرائيلي شددا على “ضرورة مواصلة بذل مزيد من الجهود لمواجهة التحديات الإقليمية والعمل على حماية أمن المنطقة واستقرارها وتعزيز جهود إحلال السلام الدائم”، وفق الوكالة.

تغيير جدول الزيارة

يُذكر أن وسائل الإعلام العبرية، أفادت بأنّ رئيس الكيان، غيّر الجدول الزمني لزيارته البحرين، على خلفية التظاهرات المقامة ضده.

وقالت صحيفة “هآرتس” إنّ هرتسوغ سافر، في “زيارة رسمية أولى لرئيسٍ إسرائيلي إلى البحرين”، لافتةً إلى أنّ هذه الزيارة “ستتم في ظل حماية مشددة بعد حدوث تظاهرات ضد الزيارة في الأيام الأخيرة في البحرين”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ السلطات “أعلنت بعد التظاهرات أنّها لن تسمح بالاحتجاج على الزيارة خلال وجود هرتسوغ”، مضيفةً أنّ تغيير الجدول جرى من أجل “تقليص احتمال الاحتكاك بين هرتسوغ والمتظاهرين”.

والتقى هرتسوغ في البحرين كبار المسؤولين في المملكة وأعضاء الجالية اليهودية، وسيزور “سلطة التنمية الاقتصادية إلى جانب الكيانات الاقتصادية الإسرائيلية”، وفق الإعلام الإسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى