رئيسيضد التطبيع

التطبيع يستمر.. اتفاق زراعي بين البحرين والاحتلال

وقّعت “إسرائيل” والبحرين اتفاقًا لتعزيز وتوسيع التعاون بينهما في مجالات الزراعة، والثروة الحيوانية، والأمن الغذائي، وذلك ضمن اتفاقات التطبيع بين الطرفيْن.

وقالت وزارة الزراعة الإسرائيلية  إنه “جرى توقيع الاتفاق، في مدينة إيلات (جنوب فلسطين المحتلة عام 48)، على هامش لقاء دولي حول تقنيات الغذاء من البحر والصحراء”.

تبادل معرفة وتكنولوجيا ومنتجات

وأشار البيان إلى أن “وزير الزراعة والتنمية الريفية الإسرائيلي، عوديد فورير، وقّع الاتفاق مع نظيره البحريني وائل بن ناصر المبارك”.

وأضاف أن “ذلك يأتي بالإضافة إلى تبادل المعرفة والتكنولوجيا والمنتجات المتنوعة، لتوسيع المنتجات الزراعية وتحسين جودة إنتاجها”.

وقال وزير زراعة الاحتلال “اتخذنا اليوم الخطوة الأولى على الطريق الذي مهّده قرار الحكومة بتحويل إيلات ومنطقة إيلوت إلى مركز أبحاث دولي للغذاء من البحر والصحراء”.

وأشار إلى أن هذا التوقيع مع وزير الزراعة البحريني، جاء في سياق المؤتمر الذي حضره وزراء الزراعة من جميع أنحاء العالم ووفود رفيعة المستوى من المغرب والأردن والإمارات.

7.5 مليون دولار

ووفقًا لبيانات إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، فإنه منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، قبل نحو عامين، “نمت التجارة بين إسرائيل والبحرين بشكل مطّرد وبلغت في عام 2021 حوالي 7.5 مليون دولار”.

وأشارت الإدارة في بيان صادر بأيلول/سبتمبر الماضي، إلى أن “حجم الصادرات الإسرائيلية إلى البحرين عام 2021، بلغ نحو أربعة ملايين دولار، معظمها في مجالات اللؤلؤ والألماس والمعادن النفيسة، وكذلك الكيماويات ومنتجات الصناعة الكيماوية والآلات والهندسة الكهربائية”.

ولفتت إلى أن “حجم الواردات من البحرين إلى إسرائيل بلغ حوالي 3.5 مليون دولار، وتحتوي بشكل أساسي على معادن أساسية، إضافةً إلى الوقود”.

ووقعت البحرين اتفاقية لتطبيع علاقاتها مع دولة الاحتلال، يوم 11 أيلول/سبتمبر 2020، برعاية الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترمب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى