رئيسيضد التطبيع

الزياني في “إسرائيل”.. ثالث زيارة بحرينية لعلاقاتٍ اقتصادية قوية

اتفق كيان الاحتلال “الإسرائيلي” ومملكة البحرين، على توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفيْن قبل نهاية العام الجاري، بحسب إعلام عبري.

جاء ذلك، خلال لقاء وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية “أورنا باربيفاي” بوزير التجارة والصناعة البحريني زايد بن راشد الزياني في القدس، حيث قرّر الوزيران “تسريع المباحثات بين البلدين حول اتفاقية التجارة الحرة، واتفقا على إنهاء المحادثات والتوصل إلى اتفاق قبل نهاية العام”.

وفد إسرائيلي إلى البحرين

ومن المقرر أن يصل منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وفد من كيان الاحتلال، إلى العاصمة البحرينية المنامة لاستكمال المحادثات، بحسب المصدر ذاته.

وهذه هي الزيارة الثالثة للزياني إلى إسرائيل منذ توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين قبل نحو عامين، حيث  التقى بعدد من رؤساء الجمعيات الاقتصادية يتقدمهم أمير شاني نائب رئيس اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد الاقتصادي البحريني إلى الكيان.

زياراتٌ ولقاءاتٌ اقتصادية

وأكدت وكالة أنباء البحرين، أنه خلال اللقاء جرى التأكيد على أهمية مثل هذه اللقاءات والتطورات الاقتصادية التي تشهدها العلاقات بين البحرين وإسرائيل والتي تعزز من فرص التعاون الاستثماري بين الجانبين، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات موضع الاهتمام المشترك و السبل الكفيلة بتطوير و زيادة حجم الاستثمارات الثنائية”.

وأضافت الوكالة، أن “الوزير زايد بن راشد الزياني، أشار إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص في كلا البلدين والذي يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف المشتركة”.

مذكرات تفاهم

وفي نفس السياق، أردفت  أنه “جرت مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين صادرات البحرين والمعهد الإسرائيلي للتصدير والتعاون الدولي”، مشيرة إلى أنه “قامت بتوقيع المذكرة صفاء شريف عبدالخالق، الرئيس التنفيذي لصادرات البحرين ، ونيلي شاليف، الرئيس التنفيذي لمعهد بإسرائيل”.

وبحسب الوكالة فإن المذكرة تهدف إلى “تشجيع وتطوير التبادل والتعاون التجاري بين البلدين”، وبموجبها، ستشكل صادرات البحرين والمعهد الإسرائيلي للتصدير والتعاون الدولي بوابة بين الشركات في البحرين وإسرائيل، مما يسمح للمشاريع الدولية الجديدة بالازدهار من خلال هذا التعاون في بيئة تجارية ديناميكية وستتيح للقطاعين العام والخاص المشاركة الكاملة من أجل تحقيق الهدف المشترك المتمثل في تشجيع الصادرات وتعزيز العلاقات التجارية المتبادلة.

كما تم مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، مع المركز الإسرائيلي للتكنولوجيا المالية، وهي مبادرة غير ربحية، من أجل التعاون في المشاريع الرئيسية التي تركز على النهوض بالتكنولوجيا المالية في المنطقة.

وأشارت الوكالة، إلى أنه تزامناً مع الزيارة الرسمية لوفد مملكة البحرين الاقتصادي إلى إسرائيل، شهد وزير الصناعة والتجارة البحريني زايد بن راشد الزياني انطلاق عدد من الفعاليات الاقتصادية التي ينظمها مجلس التنمية الاقتصادية.

وقالت الوكالة، إن “البرامج الاقتصادي الترويجي تضمن العديد من الموضوعات والفعاليات الاقتصادية، من بينها ندوة حول اتجاهات صناعة التكنولوجيا الفائقة للنظام الإيكولوجي للأعمال الإسرائيلية، عرض حول فرص الاستثمار في البحرين للشركات الإسرائيلية، نظرة عميقة إلى عروض القيمة في البحرين وبالإضافة إلى توقيع مذكرات تفاهم بين الجانبين”.

وفي 2021، بلغ حجم التجارة بين البلدين حوالي 7.5 ملايين دولار. ويقول كيان الاحتلال، إن توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع البحرين، سيزيل الحواجز بطريقة تسمح بتوسيع التجارة بين الطرفيْن إلى معدلات أكبر.

وكان الاحتلال قد وقع مع الإمارات أواخر مايو/آيار الماضي، اتفاقية التجارة الحرة في حفل أقيم في دبي، على أمل أن توسع الاتفاقية العلاقات الاقتصادية بين الطرفيْن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى