رئيسيضد التطبيع

الإمارات تحتضن بن غفير واليمين المتطرف في “إسرائيل”

أبرزت صحيفة “هآرتس” العبرية، إقدام دولة الإمارات على احتضان أحزاب اليمين المتطرف في كيان الاحتلال، رغم التحذيرات الدولية من سياساته القائمة على التطرف والعنصرية.

وأبرزت الصحيفة أنه لم يتطلب البروتوكول الدبلوماسي من سفارة الإمارات في الكيان، دعوة وزير الأمن القومي المعين النائب المتطرف إيتمار بن غفير للاحتفال بالذكرى الـ 51 للدولة الخليجية.

رسالة إلى العرب وفلسطين

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الوزراء الإسرائيلي الجديد لم يؤد اليمين بعد، والقادة السياسيون يسألون أنفسهم عن الرسالة التي قد ترسلها الدعوة إلى الدول العربية الأخرى خاصة للفلسطينيين.

وقال مسؤول أردني إن الدعوة يجب أن يُنظر إليها على أنها تعبر عن رغبة أبوظبي في التأثير على تصرفات الحكومة التي يقوم رئيس الوزراء المقبل بنيامين نتنياهو بتشكيلها.

وأضاف “كبادرة حسن نية لممثل [إسرائيل] الأكثر تطرفا كوسيلة لوضع فخ العسل له. من الواضح لنا جميعا أن الحكومة الجديدة لديها مجموعة من التهديدات التي يمكن أن تؤدي إلى اندلاع أعمال عنف في الضفة الغربية والقدس، ومن هناك إلى المنطقة بأسرها”.

شرعية إماراتية لبن غفير

وباتت الإمارات الدولة العربية الأولى التي تمنح الشرعية لبن غفير، وبالتالي فهي لا تشير فقط إلى الاتجاه المنشود للدول العربية الأخرى في الوقت الحالي، بل قد تنتج أيضًا المكاسب المتمثلة في كونها الدولة العربية صاحبة أكبر نصيب من التأثير على الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

في غضون ذلك، التزمت الأردن، مثل مصر والمغرب والبحرين، الصمت رسميًا. لم يعرب قادتهم علانية عن رأيهم بشأن الحكومة الجديدة أو بن غفير.

يبدو أن وسائل الإعلام الرسمية، وخاصة في مصر، تميل إلى الخط الحزبي الذي يمثل “التهديد” بشكل معتدل، وتسلط الضوء بشكل أساسي على الخطر الذي يواجهه الفلسطينيون – ولكن من دون الدعوة إلى ردود فعل عامة في الدول العربية.

مصر وحكومة نتنياهو

في الأسبوع الماضي ظهر مقال طويل في صحيفة الأهرام المصرية عن حياة بن غفير الشخصية والسياسية بأسلوب شبه جاف.

في النهاية فقط ظهرت فقرة تقول: “الخوف من إيتمار بن غفير ليس فقط بين الفلسطينيين وعرب 1948 [الإسرائيليين] ، بل يمتد أيضًا تجاه المواطن الإسرائيلي، الذي يخشى ثورة دينية يمينية من نتيجة الانتخابات والطريقة التي ستؤثر بها على حياة المواطن البسيط “.

ولا كلمة واحدة عن تأثير الحكومة الجديدة على علاقات إسرائيل مع مصر ولا دعوة للحكومة المصرية “لاتخاذ موقف”.

يمكن قراءة الانتقادات الحادة ونبوءات التهديد وسماعها في وسائل الإعلام العربية المنشورة خارج الشرق الأوسط أو في البلدان التي ليس لديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

“الصهيونية القاتلة تحتل مركز الصدارة” ؛ “الكيان الصهيوني يكشف وجهه الحقيقي” ؛ “على الدول العربية أن تستيقظ وتعمل على وقف تطلعات الحكومة الصهيونية”. هذه ليست سوى عدد قليل من المشاعر المعبر عنها في التعليقات.

يقترح باحث كبير في مركز الأهرام المصري للبحوث السياسية عدم ترك هذه التصريحات تترك انطباعًا في غضون ذلك ، “لقد سمعنا تصريحات مماثلة في حكومات نتنياهو السابقة”.

وفي حديثه شريطة عدم الكشف عن هويته ، قال لصحيفة “هآرتس” إنه يعتقد أن القادة الذين وقعوا اتفاقيات سلام مع إسرائيل سوف يتخذون مقاربة براغماتية تجاه كل دولة وفقًا لمصالحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى